أهلا و سهلا بالزوار الكرام .
يرجى التسجيل حتى تتمكن من تصفح كامل الموقع و مشاهدة كافة المواضيع و تحميل المرفقات.
أهلا و سهلا بالزوار الكرام .
يرجى التسجيل حتى تتمكن من تصفح كامل الموقع و مشاهدة كافة المواضيع و تحميل المرفقات.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.: وقـل اعمـلوا فسـيرى الله عـملكم ورسـوله والمؤمنـون :.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
  الموقع قيد التطوير نسخة تجريبية
المواضيع الأخيرة
» برنامج الجامعة للسنة الثانية طاقة
العلم حجة لك أو عليك Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 5:51 am من طرف power

» برنامج المحاضرات للعام 2011-2012
العلم حجة لك أو عليك Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 1:49 pm من طرف adnan shahin

» نصيحة لزوار الكافه نت
العلم حجة لك أو عليك Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:08 am من طرف osama

» العلم حجة لك أو عليك
العلم حجة لك أو عليك Emptyالثلاثاء يوليو 19, 2011 11:16 am من طرف adnan shahin

» إلكترونيات قدرة 1+2
العلم حجة لك أو عليك Emptyالجمعة يوليو 15, 2011 5:25 pm من طرف adnan shahin

» جمل رائعة.............
العلم حجة لك أو عليك Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2011 10:23 pm من طرف Massa Safadi

» تمرين ذهني
العلم حجة لك أو عليك Emptyالإثنين يوليو 11, 2011 10:28 am من طرف ahmad attawiil

» علامات الحقول ثالثة طاقة
العلم حجة لك أو عليك Emptyالأحد يوليو 10, 2011 12:20 pm من طرف adnan shahin

» أحبك و لكني قررت الرحيل
العلم حجة لك أو عليك Emptyالسبت يوليو 09, 2011 3:49 am من طرف ENG.OMAR

» قل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه
العلم حجة لك أو عليك Emptyالخميس يوليو 07, 2011 3:40 pm من طرف adnan shahin

» الكلاسيكو الاسباني
العلم حجة لك أو عليك Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 5:00 pm من طرف adnan fawal

» برنامج الدورة الإضافية
العلم حجة لك أو عليك Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 3:01 pm من طرف adnan shahin

» أيقظ قواك الخفية
العلم حجة لك أو عليك Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 12:44 pm من طرف adnan shahin

» "المال لك، لكن الموارد للمجتمع"
العلم حجة لك أو عليك Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 12:40 pm من طرف adnan shahin

» مواد صدرت بتاريخ 5-7
العلم حجة لك أو عليك Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 10:41 am من طرف adnan shahin

» الكوليسترول في الأطعمة
العلم حجة لك أو عليك Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 2:14 pm من طرف adnan shahin

» مواد صدرت اليوم 3-7
العلم حجة لك أو عليك Emptyالأحد يوليو 03, 2011 10:46 am من طرف adnan shahin

» خدمة التواصل الاجتماعي المتكاملة +Google
العلم حجة لك أو عليك Emptyالسبت يوليو 02, 2011 12:05 pm من طرف adnan shahin

» فن الإدارة
العلم حجة لك أو عليك Emptyالجمعة يوليو 01, 2011 10:52 am من طرف adnan shahin

» روبوتات ذكية (الجزء الأول)
العلم حجة لك أو عليك Emptyالخميس يونيو 30, 2011 12:24 pm من طرف adnan shahin

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 90 بتاريخ الإثنين سبتمبر 30, 2024 11:00 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
هل احببت اكثر حياتك المدرسية ام الجامعية ؟
المدرسية
العلم حجة لك أو عليك Poll_right50%العلم حجة لك أو عليك Poll_left
 50% [ 13 ]
الجامعية
العلم حجة لك أو عليك Poll_right50%العلم حجة لك أو عليك Poll_left
 50% [ 13 ]
مجموع عدد الأصوات : 26

 

 العلم حجة لك أو عليك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adnan shahin
Admin
Admin



عدد المساهمات : 22
نقاط : 64
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 35

العلم حجة لك أو عليك Empty
مُساهمةموضوع: العلم حجة لك أو عليك   العلم حجة لك أو عليك Emptyالثلاثاء يوليو 19, 2011 11:16 am

العلم حجة لك أو عليك G3f73676

الحمد لله حمداً يبلغ رضاه ، وصلى الله على أشرفِ مَن اجتباه ، وعلى مَن صاحبهُ ووالاه ، وسلّم تسليماً لا يُدرَكُ منتهاه


وجدتُ رأي نفسي في العلم حسناً ، فهي تقدمه على كل شيء وتعتقد بالدليل ، وتفضل ساعة التشاغل به على ساعات النوافل ، وتقول : أقوى دليل لي على فضله على النوافل أني رأيتُ كثيراً ممَن شغلتهم نوافل الصلاة والصوم عن نوافل العلم ، قد عاد ذلك عليهم بالقدح في الأصول ، فرأيتها في هذا الاتجاه على الجادة السليمة والرأي الصحيح .


إلا أني رأيتها واقفة مع صورة التشاغل بالعلم ، فصِحتُ بهاق ما الذي أفادكِ العلم ؟ أين الخوف ؟ أين القلق ؟ أين الحذر ؟

أما سمعت بأخبار الأحبار في تعبدهم واجتهادهم ؟
أما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد الكل ، ثم إنه قام حتى ورمت قدماه ؟
أما كان أبو بكر – رضي الله عنه – شجيَّ النشيج (1) ، كثير البكاء ؟
أما كان في خد عمر – رضي الله عنه – خطان من آثار الدموع ؟
أما كان عثمان – رضي الله عنه – يختم القرآن في ركعة ؟
أما كان علي – رضي الله عنه – يبكي بالليل في محرابه ، حتى تخضل لحيته بالدموع ؟ ويقول : يا دنيا غُرِّي غيري ؟

أما كان الحسن البصري – رحمه الله – يحيا على قوة القلق ؟
أما كان سعيد بن المسيب رحمةُ الله عليه ملازماً للمسجد ، فلم تفته صلاة في جماعة أربعين سنة؟
أما صام الأسود بن يزيد – رحمه الله – حتى اخضر واصفر ؟
أما قالت بنت الربيع بن خيثم له : ما لي أرى الناس ينامون وأنت لا تنام ؟ فقال رحمه الله : إنّ أباكِ يخاف عذاب البيات (2) .
أما كان أبو مسلم الخولاني – رحمه الله تعالى - ُعلِّق سوطاً في المسجد يُؤدب به نفسه إذا فتِر ؟

أما صام يزيد الرقاشي – رحمه الله - أربعين سنة ؟ وكان يقول : والـهفـاهـ ! سبقني العابدون، وقطع بي .
أما صام سفيان الثوري رحمةُ الله عليه يبكي الدم من الخوف ؟
أما كان إبراهيم بن أدهم يبول الدم من الخوف ؟
أما تعلمين أخبار الأئمة الأربعة في زهدهم وتعبدهم ، أبو حنيفة ، ومالك ، والشافعي ، وأحمد ، عليهم رحمةُ الله .
احذري من الإخلاد إلى صورة العلم ، مع ترك العمل به ، فإنها حالة الكسالى الزَّمْنَى (3) .

رأيتُ الشَّرِه في تحصيل الأشياء يُفوِّت الشَّرَهُ عليه مقصوده . وقد رأينا مَن كان شَرِهاً في جمع المال فحصل له الكثير منه وهو مع ذلك حريص على الازدياد ! ولو فهم ، علم أن المراد من المال إنفاقه في العمر ، فإذا أنفق العمر في تحصيله فات المقصودان جميعاً .

وكم رأينا مَن جمع المال ولم يتمتع به فأبقاه لغيره وأفنى نفسه كما قال الشاعر :
كَدُودةِ القـزِّ ما تَبنِيـهِ يهدِمُها :: ~ :: وغيرُها بالذي تبنِيـهِ ينتـفِعُ

وكذلك رأينا خلقاً كثيراً يحرصون على جمع الكتب فينفقون أعمارهم في كتابتها ، وكدأبِ أهل الحديث ينفقون الأعمار في النسخ والسماع إلى آخر العمر ثم ينقسمون :
فمنهم مَن يتشاغل بالحديث وعلمه وتصحيحه ولعله لا يفهم جواب حادثة ، ولعل عنده للحديث مئة طريق . ومنهم مَن يجمع الكتب ويسمعها ولا يدري ما فيها لا من صحة حديثها ولا من فهم معناها ، فتراه يقول الكتاب الفلاني سماعي وعندي له نسخة ، والكتاب الفلاني والفلاني فلا يعرف علم ما عنده من حيث فِهمِ صحيحه من سقيمه . وقد صدّهُ اشتغاله بذلك عن المهم من العلم ..
ثم ترى منهم مَن يتصدر بإتقانه للرواية وحدها فيمد يده إلى ما ليس من شغله ، فإن أفتى أخطأ ، وإن تكلم في الأصول خلط .


فإن قال قائل : أليس في الحديث : « منهومان لا يشبعان ، طالب علم وطالب دنيا » (4) ؟
قلت : أما العالم فلا أقول له اشبع من العلم ، ولا اقتصر على بعضه . بل أقول له : قدم المهم فإن العاقل مَن قدر عمره وعمل بمقتضاه ، وإن كان لا سبيل إلى العلم بمقدار العمر ، غير أنه يبني على الأغلب . فإن وصل فقد أعد لكل مرحلة زاداً ، وإن مات قبل الوصول فنيته تسلك به .
فإذا علم العاقل أن العمر قصير ، وأن العلم كثير ، فقبيح بالعاقل الطالب لكمال الفضائل أن يتشاغل بسماع الحديث ونسخه ليحصِّل كل طريق ، وكل رواية ، وكل غريب ! وهذا لا يفرغ من مقصوده منه في خمسين سنة خصوصاً إن تشاغل بالنسخ . ثم لا يحفظ القرآن . أو يتشاغل بعلوم القرآن ولا يعرف الحديث . أو بالخلاف في الفقه ولا يعرف النقل الذي عليه مدار المسألة !

فإن قال قائل : فدبر لي ما تختار لنفسك . فأقول : ذو الهمة لا يخفى من زمان الصبا .كما قال سفينا بن عيينه رحمةُ الله عليه : قال لي أبي – وقد بلغت خمس عشرة سنة – إنه قد انقضت عنك شرائع الصبا ، فاتبع الخير تكن من أهله ، فجعلت وصية أبي ، قبلة أميل إليها ولا أميل عنها . ثم قبل شروعي في الجواب أقول : ينبغي لـمَن له أنفة أن يأنف من التقصير الممكن دفعه عن النفس .
فلو كانت النبوة مثلاً تأتي بكسب لم يقنع الولاية . أو تصور أن يكون مثلاً خليفة لم يُحسن به أن يقتنع بإمارة . ولو صح له أن يكون ملكاً لم يرضَ أن يكون بشراً . والمقصود أن ينتهي بالنفس إلى كمالها الممكن لها في العلم والعمل . وقد علم قصر العمر وكثرة العلم فيبتدئ بالقرآن وحفظه ، وينظر في تفسيره نظراً متوسطاً لا يخفى عليه بذلك منه شيء .
وإن صح له قراءة القراءات السبعة وأشياء من النحو وكتب اللغة وابتدأ بأصول الحديث من حيث النقل كالصحاح والمسانيد والسنن ، ومن حيث علم الحديث كمعرفة الضعفاء والأسماء ، فلينظر في أصول ذلك .
وقد رتبت العلماء من ذلك ما يستغنى به الطالب عن التعب ، ولينظر في التواريخ ليعرف ما لا يُستغنى عنه كنسب الرسول صلى الله عليه وسلم وأقاربه وأزواجه وما جرى له . ثم ليقبل على الفقه فلينظر في المذاهب والخلاف ، وليكن اعتماده على مسائل الخلاف فلينظر في المسألة وما تحتوي عليه فيطلبه من مظانه ، كتفسير آية أو حديث وكلمة لغة . ويتشاغل بأصول الفقه وبالفرائض وليعلم أن الفقه عليه مدار العلوم . ويكفيه من النظر في الأصول – الأصول يقصد بها العقيدة والتوحيد - ما يستدل به على وجود الصانع ، فإذا أثبته الدليل وعرف ما يجوز عليه مما لا يجوز ، وأثبت إرسال الرسل وعلم وجوب القبول منه ، فقد احتوى على المقصود من علم الأصول .

فإن اتسع الزمان للتزيد من العلم فليكن من الفقه فإنه الأنفع . ومهما فسح له في الـمُهل فأمكنه تصنيف في علم ، فإنه يخلف بذلك خلفاً صالحاً . مع اجتهاده في التسبب إلى اتخاذ الولد . ثم يعلم أن الدنيا معبرة فيلتفت إلى فهم معاملة الله عز وجل ، فإن مجموع ما حصّله من العلم يدله عليه .


.... وإن لله عز وجل أقواماً يتولى تربيتهم ويبعث إليهم في زمن الطفولة مؤدباً ، ويسمى العقل . ومُقوِّماً ، ويقال له الفهم ، ويتولى تأديبهم وتثقيفهم ، ويهيئ لهم أسباب القرب منه . فإن لاح قاطع قطعهم عنه حماهم منه ، وإن تعرضت بهم فتنة دفعها عنهم . فنسأل الله عز وجل أن يجعلنا منهم ، ونعوذ بالله من خذلانٍ لا ينفع معه اجتهاد .



قد ثبت بالدليل شرفالعلم وفضله ، إلا أن طلاب العلم افترقوا فكلٌ تدعوه نفسه إلى شيء. فمنهم منأذهب عمره في القراءات ، وذلك تفريط في العمر ؛ لأنه إنما ينبغي أن يعتمد على المشهور منها لا على الشاذ . وما أقبح القارئ يسأل عن مسألة في الفقه وهو لايدري . وليس ما شغله عن ذلك إلا كثرة الطرق في روايات القراءات .

ومنهم من يتشاغل بالنحو وعلله فحسب ، ومنهم من يتشاغل باللغة فحسب . ومنهم من يكتب الحديث، ويكثر ولا ينظر في فهم ما كتب .وقد رأينا في مشايخنا المحدثين من كان يسأل عن مسألة في الصلاة فلا يدري ما يقول!
وكذلك القراء ، وكذلك أهل اللغة والنحو . وحدثني عبد الرحمن بن عيسى الفقيه ، قال : حدثني ابن المنصوري ، قال : حضرنا مع أبي محمد بن الخشاب ، وكان إمام الناس في النحو واللغة ، فتذاكروا الفقه فقال : ( سلوني عما شئتم ) ، فقال له رجل : إن قيل لنا رفع اليدين في الصلاة ما هوفماذا نقول ؟ فقال : ( هو ركن ) ! فدُهشت الجماعة من قلة فقهه .
وإنما ينبغي للعاقل أن يأخذ من كل علم طرفاً ثم يهتم بالفقه ثم ينظر في مقصود العلوم ، هو المعاملة لله سبحانه ، والمعرفة به والحب له .
وينبغي لـمَن أراد المعرفة بعلم النجوم أن يعرف من ذلك اليسير والمنازل لعلم الأوقات ، فأمّا النظر فيما يدعى أنه القضاء والحكم فجهل محض لأنه لا سبيل إلى علم ذلك حقيقةوقد جرب فبان جهل مدعيه. وقد تقع الإصابة في وقت . وعلى تقدير الإصابة لافائدة فيه إلا تعجيل الغم.فإن قال قائل : يمكن دفع ذلك فقد سلم أنه لا حقيقة له .
وينبغي لطالب العلم أن يصحح قصده ، إذ فقدان الإخلاص يمنع قبول الأعمال.

وليجتهد في مجالسة العلماء ،و النظر في الأقوال المختلفة ، وتحصيل الكتب ، فلا يخلو كتاب منفائدة ! و ليجعل همته للحفظ ، و لا ينظر و لا يكتب إلا وقت التعب من الحفظ .

و ليحذر صحبة السلطان ، و لينظر في منهاج الرسول صلى الله عليه و سلم الصحابة و التابعين ، و ليجتهد في رياضة نفسه والعمل بعلمه ، ومن تولاه الحق وفقه .



وبعد أيها الإخوة والأخوات .. فإن خلاصة القول ، أن على طالب العلم أن يَعلم ترتيب الأفضلية في طلب العلم ، وذلك كما رتبها الإمام الفقيه الحنبلي الحافظ المفسر الواعظ والمؤرخ الأديب المعروف بابن الجوزي – رحمه الله رحمةً واسعة - .
وإنه من المعلوم أن شخصية المسلم شخصية متميزة لها من كل بستان قطفة ! فلا يقتصر على علم معين ، إنما ينهل المفيد منها جميعها . وإن للإمام ابن الجوزي مصنفات قد أربت على المائتين ، شملت علوم القرآن والتفسير وأصول الدين وعلم الحديث ولاسيما علوم الزهد والرقائق فله فيه باع عظيم . وكذا ما يتعلق بالتاريخ والسير والتراجم والفقه ومختلف الفنون ، فهو عالم موسوعي ، يكاد لا يترك فناً إلا وقد كتب فيه .
فلله در الإمام الجوزي فيما كتب وصنف وجزاه الله خير الجزاء عما قدمه للإسلام والمسلمين ..
ولتكن أيها القارئ الكريم ممَن اتخذ سلفه الصالح خيرُ قدوة له . فتتبع طرقهم في طلب العلوم وانهل نهلهم ومنهجهم .. ولا تترك علماً جديداً ولا قديماً إلا ولك منه نصيب .. والله الله في الإخلاص ، والعمل بالعلم من بعده .. والله ولي التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم حجة لك أو عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: oOo( القسم الديني )oOo-
انتقل الى: